مدرسة ميت كنانة الإعدادية بنين 1



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة ميت كنانة الإعدادية بنين 1

مدرسة ميت كنانة الإعدادية بنين 1

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة ميت كنانة الإعدادية بنين 1

جيل المستقبل جيل القيم والأخلاق


    أهداف تدريس مادة الرياضيات / جمال الشيمى

    elshemy235
    elshemy235
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 33
    تاريخ التسجيل : 30/11/2009
    العمر : 28

    أهداف تدريس مادة الرياضيات / جمال الشيمى Empty أهداف تدريس مادة الرياضيات / جمال الشيمى

    مُساهمة  elshemy235 الثلاثاء ديسمبر 01, 2009 9:58 pm

    @الاهداف المعرفية
    *اكتساب المعرفة الرياضية اللازمة لفهم البيئة والتعامل مع المجتمع .
    *فهم واستخدام مفردات لغة الرياضيات من رموز ومصطلحات وأشكال ورسوم …الخ
    *فهم ألبني الرياضية وخاصة النظام العددي والجبري والهندسي .
    *فهم طبيعة الرياضيات كمنظومة متكاملة من المعرفة ودورها في تفسير بعض الظواهر الطبيعية .
    *إدراك تكامل الخبرة متمثلاً في استثمار المعرفة الرياضية في المجالات الدراسية الأخرى .
    @الاهداف المهارية :
    *اكتساب المهارات الرياضية التي من شأنها المساعدة على تكوين الحس الرياضي 0
    *اكتساب القدرة على جمع وتصنيف البيانات الكمية والعددية وجدولتها وتمثيلها وتفسيرها 0
    *استخدام لغة الرياضيات في التواصل حول المادة والتعبير عن المواقف الحياتية0
    *القدرة على عرض ومناقشة الأفكار الرياضية واكتساب مهارة البرهان الرياضي 0
    *تعميم العمليات الرياضية العددية على العبارات الرمزية ( الجبر ) 0
    *القدرة على بناء نماذج رياضية وتنفيذ إنشاءات هندسية 0
    @ اهداف التفكير وحل المشكلات
    *اكتساب أساليب وطرق البرهان الرياضية وأسسها المنطقية البسيطة .
     استخدام الأسلوب العلمي في التفكير 0
    التعبير عن بعض المواقف المستمدة من الواقع رياضياً ومحاولة إيجاد تفسير أو حل لها 0
    *اكتساب القدرة على حل المشكلات الرياضية ( عددية ، جبرية ، هندسية )
    *استخدام أساليب التفكير المختلفة (الاستدلالي ، التأملي ، العلاقي ، التركيبي ، التحليلي ) والقدرة على الحكم على صحة ومعقولية الحل 0
    *ابتكار أساليب جديدة لحل المسائل الرياضية 0
    د- أهداف وجدانية :
    *اكتساب قيم إيجابية من مثل : ( الدقة التنظيم ، المثابرة ، والموضوعية في الحكم على المواقف ، واحترام الرأي الآخر ، وحسن استغلال الوقت ) 0
    *تذوق الجمال الرياضي من خلال اكتشاف الأنماط والنماذج وما بها من تناسق0
    *تنمية تقدير الذات للكفاءة الرياضية 0
    *تنمية الثقة بالرياضيات كوسيلة وغاية 0
    *تكوين ميول واتجاهات إيجابية نحو دراسة الرياضيات 0
    *تقدير دور العرب والمسلمين وغيرهم في تطوير علم الرياضيات 0
    *الشعور بالاستمتاع من دراسة الرياضيات وتوظيفها في جوانب ترفيهية مثل الألغاز والمغالطات 0
    و من الأهداف غير المباشرة :

    *حل المشكلات
    يوظف استراتيجيات متعددة لحل المشكلات متبعاً خطوات حل المشكلة.
    يصوغ الحلول ويتحقق منها ويفسر النتائج مقارنة بالمواقف الأصلي .
    يعمم الحلول والاستراتيجيات على مواقف جديدة 0 .
    *- التواصل :
    ـ يعبر عن المواقف الحياتية شفوياً ، كتابياً ، عملياً بيانياً .ستخدماً لغة الرياضيات
    ـ يوظف مهارات القراءة والاستماع لتفسير الأفكار الرياضية وتقديم المبررات المقنعة 0
    - أساليب التفكير :
    ـ يضع الفرضيات الحدسية والمناقشات ويتحقق منها 0
    ـ يستخدم أساليب التفكير والبرهان المنطقي ماراً بخطواته الرئيسية .
    - الحس الرياضي :
    ـ يوظف استراتيجيات متنوعة لتقدير الأطوال والأوزان والمساحات والحجم ونواتج العمليات 0
    ـ يستخدم التقدير للتحقق من صحة نتائجه 0
    - معالجة البيانات :
    ـ ينشئ ويقرأ الجداول والرسومات البيانية 0
    ـ يستخلص علاقات مدعمة بمبررات مقنعة مبنية على تحليل البيانات .
    @الأهداف الوجدانية لتدريس الرياضيات
    مقدمــــة
    إن أي عمل لابد وأن يبدأ بتحديد الأهداف له ويسعى القائمون على تنفيذه بإختيار الوسائل والإجراءات المناسبة التي يمكن بواسطتها تحقيق الأهداف الموضوعة، وذلك بالطبع في ضوء كافة الإمكانات المادية والبشرية وعلى ذلك فإن أي مادة تعليمية يجب أن يكون لها أهداف واضحة ومحددة حتى يتمكن المعلم من إتباع الإجراءات المناسبة لتحقيق هذه الأهداف.
    وقد تم تصنيف أهداف التدريس ( السلوكية ) الى ثلاث مجالات للنمو:
    1- الجانب المعرفي.
    2- الجانب النفسحكري( المهاري)
    3- الجانب الوجداني.
    @تهيئة الطلاب للدرس(المقدمة)
    مقدمة الدرس من أهم المراحل التي يجب أن تعطى حقها من الأعداد
    فإن كانت جيدة ومشوقة أنجذب الطلاب للمعلم طوال الدرس وإن كانت مملة وروتينية تثاءب الطلاب منذ البداية..
    فالمقدمة تهدف إلى التهيئة وإثارة الحماس والتشويق وحب الاستطلاع..
    فأنتم مثلا في المنتدى تنجذبون للعنوان ويثير لديكم الحماس لمعرفة ما بداخلة وكذلك العناوين في الصحف إن جذبك العنوان قرأت الموضوع وإلا فلا...
    ونحن في تدريس الرياضيات لا نستطيع تغيير العناوين ؟؟؟؟؟؟؟؟
    ولكن نستطيع بأفكارنا و أساليبنا أن نبدع ونبتكر في المقدمة
    بطريقة تحصل منها الفائدة المرجوة وبدون إضاعة لوقت الحصة...
    فكيف ذلك وما هي الأساليب المناسبة ؟؟؟؟؟؟؟؟
    هذا ما سنجيب علية هنا في هذا الموضوع.....
    وسنذكر أمثلة لدروس مختلفة...
    ولا تترددوا في طلب المساعدة إذا أحترتم في مقدمة أي درس...
    ولا تكتفوا يا طلاب التربية العملية بأراء الغير؟؟؟؟؟؟؟
    بل فلتكن لديكم الثقة بأنكم قادرين على الأبداع والأبتكار بأنفسكم ..
    أتيحوا لأنفسكم الفرصة وسترون ( أسأل مجرب .......)
    وأرجو من الجميع إنارتنا بما لديهم من أبداعات وأفكار........
    فأنا واحد ورأيي لا يكفي...
    @إرشادات عامة:
    (1لا تلقي السلام و لا تبدأ الدرس مهما كان والفصل في حالة فوضى ..أو مازال هناك مادة أخرى بأيدي الطلاب.. بل ألفت نظرهم إلى بداية الحصة و أبدأ بعد انضباط الجميع وإخراجهم لمادة الرياضيات.. و إغلاقهم للكتب والدفاتر..وأستغل هذا الوقت في تقسيم السبورة وكتابة التاريخ مثلا ولكن أنتبه من ضياع الوقت..
    (2 لا تتيح الفرصة لتضييع الوقت في بداية الحصة بسماع أعذار الذين لم يحلوا الواجب أو بالسؤال عن موعد الامتحان أو.........الخ.
    3) إذا كان الدرس جديد فلا تكتب العنوان منذ البداية.. وإن كان استكمال للدرس السابق أسال الطلاب عن عنوانه ومن ثم أكتبة على السبورة .
    4) يفضل استنتاج عنوان الدرس من الطلاب ولكن هذا الأسلوب من الصعب تنفيذه دائما..
    5) بعد استنتاج عنوان الدرس لا تنسى كتابته على السبورة
    (6 حاول قدر الأمكان أن تدمج بين المقدمة والهدف الديني (فتضرب بذلك عصفورين بحجر )
    (7لو حصل وتأخرت عن بداية الحصة كأن يتأخر المعلم الذي قبلك عن الخروج
    دائما تصير أنا متعقد من هذه الحركة أو أن يتأخر الطلاب في المعمل أو ..........
    فلا تجعل هذا الأمر يربكك وتبدأ الدرس بدون المقدمة التي أعددت لأن هذا الأمر سينعكس على الطلاب وسيرتبكون معك.
    Cool إذا كان لدى الطلاب امتحان بعد حصتك ولا حظت انشغالهم عنك ووجود كتب في الأدراج ) فلا تضيع وقتك وانتباهك بالسحب) أكره هالحركة الكتب من الأدراج من كل منهم لأنك بذلك ستمنعهم من المراجعة لكن لن تمنعهم من القلق والتفكير .......
    بل عدهم أنهم إذا انتبهوا معك .. وساعدوك ستنتهي الحصة مبكرا وستجعل لهم وقت يراجعوا فيه وتحذير من يخرج كتابا غير الرياضيات سيضر زملائه وسينحرم الجميع من هذه الفرصة..
    إعداد / جمال الشيمى

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 16, 2024 1:58 am